English French

جامعة مدينة السادات تقدم الدعم اللازم للبحث العلمي بالجامعة

24-01-2017

انطلاقاً من توجيهات الدولة نحو الارتقاء بالبحث العلمي وتشجيع الباحثين أعلن السيد أ.د/ رفاعي إبراهيم رفاعي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث دعمه الكامل لعملية البحث العلمي ولوحدة المعامل والأجهزة العلمية بالجامعة.

وقد صرح سيادته بأنه قد تم وضع آلية للارتقاء بعملية البحث العلمي بالجامعة، وذلك خلال الاجتماع الدوري لوحدة المعامل والأجهزة العلمية برئاسة سيادته وبحضور السيدة أ.د/ عايدة علام مديرة وحدة المعامل المركزية ووكلاء الدراسات العليا والبحوث  بكلية الطب البيطري ومعهد بحوث الهندسة الوراثية ومعهد الدراسات البيئية وهم السادة: أ.د/ هشام سعد الصباغ – أ.د/ محمود أبو سكين – أ.د/ محمد الشحات، والسادة  منسقى الوحدات المعملية:  د/ يحيى خضر – د/ أكرم سلامة.

وقد أعلن سيادة النائب أن هذه الالية تشمل:

  • قيام الجامعة بتحمل تكاليف التحاليل والقياسات التي تحتاجها الأبحاث والرسائل العلمية لكل من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب الوافدين المسجلين لدرجات الماجستير والدكتوراه بشرط:

  1. تسجيل البحث داخل القسم المختص

  2. أن يكون البحث تابعا للخطة البحثية للقسم /الكلية / المعهد،

  3. أن ينشر البحث بعد كتابته بمجلة علمية ذات معامل تأثير أو يكون البحث قابلا للتطبيق وينتج عنه براءة اختراع.

  4. ألا تستخدم نتائج التحاليل في أغراض أخرى  أو توضع في أبحاث علمية لا تمت للجامعة بصلة.

  5. يتم دعم عضو هيئة التدريس بمعدل بحث واحد كل عام.

  • قيام الجامعة بعمل دورات تدريبية متخصصة لفنى المعامل بالكليات والمعاهد العملية بالجامعة، على أن تعقد داخل الجامعة أو خارجها وتقديم الدعم المادى الكامل لهذه الدورات .

  • تقديم الدعم المادي اللازم للصيانة الدورية ومعايرة الأجهزة العلمية بالمعامل البحثية المختلفة بالجامعة.

  • تشجيع السادة القائمين بتحليل العينات بوضع أسماءهم على البحوث العلمية المنشورة سواء كان القائم بالتحليل أخصائي معمل أو عضو هيئة معاونة أو هيئة تدريس.

كذلك صرح معالي نائب رئيس الجامعة بأن الجامعة حريصة على التعاون مع الأطراف المجتمعية من معاهد بحثية وشركات ومصانع للارتقاء بالعملية البحثية، خاصة الأبحاث التطبيقية، والجامعة ترحب بالاطراف المجتمعية التي ترغب في الاشتراك في أحد المشاريع البحثية التي تمولها الجامعة، بشرط أن يكون المشروع البحثي سينتج عنه براءة اختراع أو نتيجة علمية قابلة للتطبيق مثل استخدام تقنيات حديثة ومنخفضة التكلفة لمعالجة مياه الصرف وإعادة إستخدامها بطرق امنة، استنباط محاصيل زراعيه مقاومة للامراض النباتية والملوحة والجفاف بطرق اقتصادية وقابلة للتطبيق الحقلي، تنمية المراعي الطبيعية وانتاج اعلاف بطرق غير تقليدية ومنخفضة التكاليف وقابلة للتطبيق لتغذية الحيوانات والدواجن، الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية و ادارة المخلفات ومكافحة التصحر، انتاج مستخلصات طبية لعلاج الامراض المزمنة منخفضة التكلفة وقابلة للتطبيق تحل محل الادوية المستوردة.

وكذلك صرح سيادته أنه قد تمت زيادة قيمة الجوائز المادية المقدمة من الجامعة للسادة أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا بنشر الأبحاث العلمية بمجلات علمية ذات سمعة طيبة وذات معامل تأثير.

بالإضافة الى ذلك قد تمت زيادة المبالغ العلمية المخصصة للسادة أعضاء هيئة التدريس المشتركين في المؤتمرات الدولية ببحث مقبول للنشر.

كذلك فإن إدارة الجامعة حريصة على تقديم الدعم المادي للمجلات العلمية بالجامعة وعمل مواقع لها على شبكة الانترنت لتصبح دولية وذات معامل تأثير.

ولمزيد من المعلومات عن وحدة المعامل المركزية بالجامعة والأجهزة العلمية الموجودة بها اضغط هنا

 

ما مدى رضائك عن الخدمات المقدمة من البوابة الالكترونية ؟

  • جيد جداً
  • جيد
  • مقبولة
  • ممتازة
Ajax Loader